top of page
Search
  • Writer's picturehussien gharib

ما بعد عملية المرارة بالمنظار



ما بعد عملية المرارة بالمنظار يثور تساؤل العديد من الناس، إزالة المرارة بالمنظار يعتبر من أفضل الحلول لاستئصال المرارة بديل اللجوء إلى إجراء الجراحات التقليدية وفي بعض الأحيان قد تصاب المرارة بالكثير من المشاكل المختلفة التي تسبب في التهابها مما يسبب ألم شديد وهو ما يتطلب إلى اللجوء لعملية استئصال المرارة بالمنظار.

دواعي إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار

  • وجود العديد من الحصوات المرارية كبيرة الحجم أو التي ترافق بظهور بعض الأعراض والتي لا يمكن إزالتها بكافة الوسائل الغير جراحية، لأنها حصوات غير قابلة للذوبان.

  • وجود العديد من الحصوات الصفراوية داخل المرارة، إصابة القناة الصفراوية بالتهاب شديد، ملاحظة عدم اتزان داخل حركة العصارة الصفراوية، وجود الكثير من الخلايا السرطانية داخل المرارة، إصابة البنكرياس بالتهاب شديد وتهيجه بسبب وجود العديد من الحصوات داخل المرارة.

  • الشعور بألم حاد بالقرب من الجانب الأيمن في الناحية العلوية من البطن، الشعور بألم في منتصف منطقة البطن أسفل عظام الصدر بشكل مباشر، الشعور بألم حاد في عظام الظهر بين الكتفين، ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ، يتحول لون الجلد إلى اللون الأصفر والعينين أيضا، إسهال وإمساك وقيئ شديد وغثيان.

  • تقوم عملية استئصال المرارة بالمنظار بوضع حدود للآلام والانزعاج الشديد الناتج عن كافة الحصوات الصفراوية والتخلص من التهاب المرارة التي لم تنجح جميع العلاجات الأخرى في علاج هذه الأعراض.

الإجراءات المطلوبة قبل عملية استئصال المرارة بالمنظار

يطلب الطبيب من الشخص المريض إجراء العديد من الفحوصات قبل القيام بالعملية حسب ما يطلبه الطبيب ووفقا لسن المريض وحالته ومن أهم هذه الفحوصات

  • القيام بإجراء صورة دم كاملة، إجراء العديد من الاختبارات مثل، وظائف الكبد والكلى، القيام بإجراء اختبارات التجلط، أشعة الموجات فوق الصوتية على منطقة المسالك البولية، الابتعاد عن التدخين بفترة كبيرة قبل القيام بعملية المنظار.

10 views0 comments

Recent Posts

See All

من هو المعرض لخطر الإصابة بفتق الحجاب الحاجز؟

يمكن أن يحدث فتق الحجاب الحاجز عند الأشخاص من جميع الأعمار وكلا الجنسين ، على الرغم من حدوثه بشكل متكرر عند الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكبر. يحدث فتق الحجاب الحاجز في كثير من الأحيان عن

Post: Blog2_Post
bottom of page