top of page
Search
  • Writer's picturehussien gharib

من هو المعرض لخطر الإصابة بفتق الحجاب الحاجز؟

يمكن أن يحدث فتق الحجاب الحاجز عند الأشخاص من جميع الأعمار وكلا الجنسين ، على الرغم من حدوثه بشكل متكرر عند الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكبر. يحدث فتق الحجاب الحاجز في كثير من الأحيان عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والمدخنين.


الأعراض والأسباب

ما الذي يسبب فتق الحجاب الحاجز؟

السبب الأكثر شيوعًا لفتق الحجاب الحاجز هو زيادة الضغط في تجويف البطن. تجويف البطن هو المساحة الموجودة في منتصف الجسم والتي تحتوي على عدة أعضاء ، بما في ذلك:


الجزء السفلي من المريء والمعدة.

الأمعاء الدقيقة والقولون والمستقيم.

الكبد.

المرارة والبنكرياس والطحال.

الكلى.

مثانة.

يمكن أن يتراكم هذا الضغط من أشياء مثل:


يسعل.

التقيؤ.

إجهاد أثناء حركة الأمعاء.

رفع الأوزان الثقيلة.

الاجهاد البدني.

هناك أيضًا أسباب أخرى يمكن أن يحدث فتق الحجاب الحاجز. قد تعانين من فتق الحجاب الحاجز أثناء الحمل ، إذا كنتِ تعانين من السمنة ، أو إذا كان هناك سوائل زائدة في بطنك.


رجل يسعل مصاب بفتق الحجاب الحاجز


يؤدي الضغط المتزايد في البطن (الأسهم) إلى دفع جزء من المعدة عبر الحجاب الحاجز إلى تجويف الصدر.


ما هي أعراض فتق الحجاب الحاجز؟

لا تظهر أي أعراض على كثير من الأشخاص المصابين بفتق الحجاب الحاجز. يعاني بعض الأشخاص المصابين بفتق الحجاب الحاجز من نفس أعراض مرض الانعكاس المعدي المريئي (جيرد). يحدث ارتجاع المريء عندما تنتقل العصارات الهضمية من المعدة إلى المريء. تشمل أعراض ارتجاع المريء ما يلي:


حرقة من المعدة.

طعم مر أو حامض في مؤخرة الحلق.

الانتفاخ والتجشؤ.

انزعاج أو ألم في المعدة أو المريء.

على الرغم من أنه يبدو أن هناك رابطًا بين فتق الحجاب الحاجز والارتجاع المعدي المريئي ، لا يبدو أن هناك حالة واحدة تسبب الأخرى. يعاني العديد من الأشخاص من فتق الحجاب الحاجز دون الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي ، بينما يعاني البعض الآخر من ارتجاع المريء دون الإصابة بفتق الحجاب الحاجز.


من الأعراض الأخرى لفتق الحجاب الحاجز ألم الصدر. نظرًا لأن ألم الصدر يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض النوبة القلبية ، فمن المهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ إذا كنت تعاني من أي ألم في الصدر.

4 views0 comments
Post: Blog2_Post
bottom of page