top of page
Search
  • Writer's picturehussien gharib

الدليل الكالمل عن فتق الحجاب الحاجز

فتق الحجاب الحاجز هو حالة يمتد فيها جزء من المعدة من خلال فتحة الحجاب الحاجز إلى الصدر. الحجاب الحاجز هو ورقة العضلات التي تفصل بين الصدر والبطن.


الأسباب

السبب الدقيق لفتق الحجاب الحاجز غير معروف. قد تكون الحالة بسبب ضعف الأنسجة الداعمة. يزداد خطر إصابتك بهذه المشكلة مع تقدم العمر والسمنة والتدخين. الفتق الحجابي شائع جدًا. تحدث المشكلة غالبًا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.


قد ترتبط هذه الحالة بارتجاع (ارتجاع) حمض المعدة من المعدة إلى المريء.


غالبًا ما يولد الأطفال المصابون بهذه الحالة (خلقي). غالبًا ما يحدث مع الارتجاع المعدي المريئي عند الرضع.


أعراض

قد تشمل الأعراض:


ألم صدر

الحموضة المعوية ، أسوأ عند الانحناء أو الاستلقاء

صعوبة البلع

نادرًا ما يسبب

. يعود الألم وعدم الراحة إلى التدفق التصاعدي لحمض المعدة أو الهواء أو الصفراء.


الامتحانات والاختبارات

تشمل الاختبارات التي يمكن استخدامها ما يلي:


الأشعة السينية لابتلاع الباريوم

تنظير المريء (EGD)

علاج

أهداف العلاج هي تخفيف الأعراض والوقاية من المضاعفات. قد تشمل العلاجات:


أدوية لضبط حموضة المعدة

تشمل التدابير الأخرى لتقليل الأعراض ما يلي:


تجنب الوجبات الكبيرة أو الثقيلة

عدم الاستلقاء أو الانحناء بعد الأكل مباشرة

إنقاص الوزن وعدم التدخين

رفع رأس السرير من 4 إلى 6 بوصات (10 إلى 15 سم)

إذا لم تساعد الأدوية وإجراءات نمط الحياة في السيطرة على الأعراض ، فقد تحتاج إلى الجراحة.


لقد انتهيت للتو من أكل كلب فلفل حار مزدوج عندما يضرب. هذا الشعور بالحرق والتجشؤ ، مثل العشاء الخاص بك قد أخذ منعطفًا احتياطيًا في حلقك. إذا كنت تعاني من حرقة في المعدة ، والمعروفة أيضًا باسم مرض الجزر المعدي المريئي ، أو ارتجاع المريء ، لفترة قصيرة. عندما تصبح حرقة المعدة زائرًا متكررًا وغير مرحب به وتعبت من تناول الأدوية لعلاجها ، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية. عادة عندما تأكل ، يمر الطعام عبر هذا الأنبوب المسمى بالمريء. يعبر الحجاب الحاجز ويدخل معدتك من خلال ثقب. في بعض الأحيان ، لا تنغلق العضلات التي يلتقي فيها المريء والمعدة بإحكام كافٍ ، ويسمح هذا الضعف للأحماض الموجودة في المعدة بالرجوع إلى المريء ، مما يسبب حرقة المعدة. قد يكون الثقب الموجود في الحجاب الحاجز كبيرًا أيضًا ، مما يترك جزءًا من معدتك ينزلق في فتحة في صدرك. وهذا ما يسمى بفتق الحجاب الحاجز ، ويمكن أن يجعل أعراض حرقة المعدة لديك أسوأ. إذا كنت لا ترغب في تناول دواء حرقة المعدة بعد الآن ، أو إذا كنت تتعامل مع مضاعفات مثل القرحة أو النزيف في المريء ، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية لإصلاح فتق الحجاب الحاجز. عادةً ما تسمى الجراحة التي ستخضع لها تثنية القاع. تتم عملية تثنية القاع أثناء خضوعك للتخدير العام ، مما يعني أنك ستكون نائمًا ولن تشعر بأي ألم. قبل الجراحة ، سيطلب منك طبيبك التوقف عن تناول الأدوية مثل الأسبرين أو الوارفارين ، مما يجعل من الصعب على دمك أن يتجلط. أيضًا ، لا يجب أن تأكل أو تشرب أي شيء بعد منتصف الليل في الليلة التي تسبق الجراحة. إذا أجريت لك عملية جراحية مفتوحة ، فسيقوم الجراح بعمل شق كبير في منطقة بطنك. مع الجراحة بالمنظار ، هناك المزيد من الجروح ، لكنها أصغر بكثير. سيستخدم الجراح أنبوبًا رفيعًا مزودًا بكاميرا ملحقة برؤية هذه الثقوب الصغيرة وإجراء الجراحة. شكل أحدث من الإجراء يمرر كاميرا خاصة أسفل فمك إلى المريء. مهما كانت طريقة إجراء الجراحة ، فإن الهدف هو إغلاق الفتق الحجابي بالغرز وشد الفتحة الموجودة في الحجاب الحاجز لمنع معدتك من اختراقها. سيقوم الجراح أيضًا بلف الجزء العلوي من معدتك حول نهاية المريء حتى لا تعود الأحماض الموجودة في معدتك إلى المريء. يمكن أن تنطوي جراحة فتق الحجاب الحاجز على مخاطر تمامًا مثل أي إجراء آخر. قد يكون لديك نزيف أو عدوى أو مشاكل في التنفس أو انتفاخ أو ألم عند البلع. اتصل بطبيبك لمعرفة أي أعراض تزعجك أو لا تختفي. توقع البقاء في المستشفى لمدة 4 إلى 6 أيام ، ثم قضاء شهر إلى 6 أسابيع للتعافي في المنزل من خلال العملية الجراحية المفتوحة. ستعمل الجراحة بالمنظار على تقصير مدة إقامتك في المستشفى إلى يوم إلى ثلاثة أيام ، وستكون على قدميك مرة أخرى وتعمل في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع فقط. الجراحة المضادة للارتجاع آمنة ونافعة. بعد الجراحة ، يجب أن يكون لديك مشاكل أقل مع حرقة المعدة. ولكن إذا عاد هذا الشعور المحترق إلى الظهور مرة أخرى ، فقد تحتاج إلى إجراء عملية جراحية متكررة. لتجنب إجراء آخر ، تناول دواء الحرقة إذا كنت بحاجة إليه. أوه ، وخذ الأمر بهدوء مع تلك الكلاب الفلفل الحار!

6 views0 comments
Post: Blog2_Post
bottom of page